Home / قسم الخدمات الجامعية

قسم الخدمات الجامعية

يقسم قسم الخدمات الجامعية الى :

اولا : شعبة الاليات
ثانيا : شعبة الصيانة
ثالثا : الشعبة الزراعية
رابعا : شعبة الخدمات

نبذة عن شعبة الاليات

تم تأسيس شعبة الاليات في عام 2002_2003 منذ تأسيس الجامعة .
وتوجد في شعبة الاليات (191) الية مع الدرجات النارية ويوجد في شعبة الاليات 44 منتسب اعمال شعبة الاليات نقل الموظفيين ذهابا وايابا الى الجامعة نقل طلبة الاقسام الداخلية من الاقسام الى الكليات نقل الطلبة داخل الحرم الجامعي (الجوال) نقل الطالبات من مقر الاقسام الداخلية الى الكليات نقل طلبة السفرات العلمية داخل وخارج المحافظة نقل بعض الوفود الرياضية الى خارج المحافظة وحدات شعبة الاليات وحدة الصيانة / تعمل لصيانة الاليات وحدة الزيوت / استبدال الزيوت للسيارات مع الادامة وحدة النقل / مسوؤلية عن نقل الموظفيين والطلبة وحدة الورشة الفنية / مسؤولة عن تصليح السيارات داخل الجامعة الوحدة الادارية / مسؤوله عن ادارة الشعبة من البريد الصادر والوارد

نبذة عن شعبة الصيانة

نظرا للتوسع المستمر في الجامعة وماشمل هذا الامر من متطلبات لاجراء اعمال صيانة سريعة تتلائم والتوسع الحاصل في حينها لذا اصبح من الضرورة وجود شعبة صيانة مستقلة بحد ذاتها عن قسم الشؤون الهندسية وفعلا تم اصدار جامعي في سنة (2008) تم بموجبه تشكيل شعبة الصيانة بعد ان تم نقل عدد من منتسبي قسم الشؤون الهندسية اليها حسب ذلك الامر وبدات عملها كشعبة صيانة مسؤولة عن جميع امور الصيانة (صيانة الابنية . صيانة الاليات ) منذ ذلك الوقت والعمل اصبح فيها يتم وفق الية تشكيل لجان ثلاثة ( لجنة الكشف . لجنة التنفيذ / لجنة الاستلام ) ويتالف كادرها من مهندسين وفنيين وحرفيين يتم تشكيل اللجان بهم ويكلفون بالعمل من قبل مدير الشعبة بموجب اوامر جامعية تصدر بهذا الخصوص وكان لها الدور الفعال في انجاز الكثير من الاعمال في الجامعة لايسع المجال الان الى ذكرها ويشهد لنا الجميع بسرعة العمل والتنفيذ.

نبذة عن الشعبة الزراعية

هي احدى الشعب الحيوية والخدمية التابعة لرئاسة الجامعة والتي ظهرت للوجود في اعمالها ونشاطاتها من تأسيس الجامعة عام 2002 وبعد الانتهاء من اكمال الجزء الاكبر من مواقع كلياتها والاقسام التابعة لها تم تحديد المواقع المخصصة كمسطحات خضراء داخل وخارج الكليات ومنشأتها وعلى مسارات الطرق المؤدية لها داخل حدود الجامعة في الموقع الجديد (فريحة) وكذلك الموقع القديم للجامعة (حي الموظفين ).
عملت رئاسة الجامعة جاهدة على رفد الشعبة الزراعية بالاليات والحوضيات لاعمال السقي و المكائن الزراعية والجرارات ومكائن الادامة اليومية كمكائن قص ثيل بمختلف انواعها وقص الاشجار والادغال ولم تتردد في تجهيز شعبتنا باللوازم الزراعية والبذور وشراء الاشجار والنباتات واكثارها وكل ما يحتاجها العمل الزراعي اليومي .
تم تنفيذ وانشاء بركة كبيرة لخزن المياه تستوعب اكثر من 120000 لتر ماء صالح للسقي يستخدم لسقي الحدائق والمزروعات خلال المواسم الحارة من السنة .
وهناك صعوبات جمة واجهت الشعبة الزراعية وذلك للاختيار غير الموفق لموقع الجامعة في فريحة من الناحية الزراعية حصرا وذلك لطبيعة تربتها الواقع على حقل مائي ملحي حسب رأي الاختصاص في مديرية الموارد المائية في المحافظة مما اعطى لتربتها صفة التربة المالحة الغنية بأملاح الكاربونات والكبريتات والكالسيوم ومركباتها التي تعيق العمل الزراعي والانبات وقد قامت الشعبة الزراعية بحفر اكثر من (3) ابار بعمق 25 م وتعذر الحصول على مياه صالحة للمزروعات للاسباب الورادة اعلاه.
نوجز في ادناه المهام الموكلة للشعبة الزراعية والاعمال التي قامت بها
1- قامت الشعبة الزراعية بكوادرها الزراعية والعاملين فيها بتأهيل واستبدال ترب الاراضي المخصصة كحدائق ومسطحات خضراء ومعالجة العوائق فيها ومد شبكات ارواء حديثة في عمليات السقي بالمرشات والتنقيط للاقتصاد في كميات المياه المستخدمة ومنع صعود الاملاح لطبقة التربة وقد تم استخدام ترب مزيجية صالحة للزراعة مع الفحص المختبري لها كتربة بديلة ووضع شبكات تحلية وبزل لبعض موافقها لمنع صعود الاملاح الى الاعلى بالخاصية الشعرية للوصول الى احسن حالات النجاح.
2- تم تأهيل وزراعة جميع الاشرطة والمسارات على جانبي الطرق المؤدية الى رئاسة الجامعة والكلياتها واقسامها.
3- انشاء النافورات المختلفة الاحجام والاشكال داخل وخارج حدائق الجامعة.
4- قامت الشعبة الزراعية بحملة زراعة اشجار وفسائل النخيل في مختلف مواقع الجامعة وعلى طرقها حيث وصلت اعدادها الى قرابة 10000 شجرة وفسيلة نخيل ومن الانواع الانتاجية والنادرة وتم الاستعانة بمحطات النخيل في المحافظة للحصول على فسائل النخيل وامهاتها الخالية من الامراض ومن الاصناف الجيدة.
5- تم انشاء مشتل خاص بالشعبة الزراعية للقيام بأكثار النباتات والازهار الموسمية والاستفادة منه في الابحاث الزراعية لطلبة الدراسات العليا في جامعتنا.
6- القيام بعمليات التسميد والعزق وتلقيح النخيل والزراعة في المواسم الزراعية للاشجار والازهار كل في موسمه ووقت زراعته ومكافحة الافات الزراعية والاعتناء بالنخيل من عمليات تكريب وكل ما تتطلبه النخلة لحين جني الثمار اضافة الى اجراءات العمل اليومي كالسقي وقلع الدغال وتنظيف الحدائق وتقليم الاشجار وقص المسطحات الخضراء وادامة الاليات بصورة دورية.
7- توفير ونصب اعداد كبيرة من مواقع الاستراحة والمساطب داخل وخارج الحدائق لخلق احسن الاجواء والظروف للطلبة.
8- التعاون المثمر والمستمر مع الدوائر ذات العلاقة كبلدية كربلاء قسم الاشجار والزينة ومشاتل العتبتين الحسينية والعباسية ومحطات النخيل والمشاتل الحكومية للاستفادة من امكانياتهم وقدراتهم للوصل الى احسن النتائج.
9- بتوجيه من رئاسة الجامعة حول توفير الماء الخابط لعمليات السقي من نهر الحسينية عبر عقد بني تميم اقرب نقطة ايصال تم التنسيق مع مديرية الموارد المائية وحصلت الموافقة على مد انبوب المغلف من الموقع المذكور الى موقع الجامعة وقد انجزت الدراسات والتصاميم وتم تحديد كلفة المشروع وتم الاعتذار عن تنفيذه للظروف المالية التي يمر بها البلد.

نبذة عن شعبة الخدمات

يقع على عاتق شعبة الخدمات مسؤولية تنظيف اروقة الجامعة وحدائقها اضافة الى كليتها وشوارع الجامعة مما يكسبها رونقا جميلا ويظهرها بشكل حضاري جميل يتلائم مع قدسية وجمالية مدينة كربلاء.