جامعة كربلاء تناقش اطروحة دكتوراه عن التأثير التفاعلي للتغيير التكنلوجي في العلاقة بين ممارسات التصنيع الرشيق والاداء البيئي

 

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “التأثير التفاعلي للتغيير التكنلوجي في العلاقة بين ممارسات التصنيع الرشيق والاداء البيئي“ للطالب ياسر محمود فهد عبد علي.

تضمنت الاطروحة اعتماد التأثير التفاعلي للتغيير التكنلوجي في العلاقة بين ممارسات التصنيع الرشيق والاداء البيئي واجرت دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات الاسكندرية في بابل.

تهدف الاطروحة الى اختبار التأثير التفاعلي للتغيير التكنلوجي ومدى اسهامه في تعزيز العلاقة بين ممارسات التصنيع الرشيق والأداء البيئي.

استنتجت الاطروحة اهتمام الشركة بتطبيق وتنفيذ مبادئ وتقنيات التغيير التكنلوجي على المستوى الميداني من شأنه ان يعزز تأثير التصنيع الرشيق في الأداء البيئي بحيث ان وجود التغيير التكنلوجي ميدانيا الى جانب تبني إدارة الشركة عينة الدراسة التصنيع الرشيق من شأنه ان يحسن مستوى ابعاد الأداء البيئي بصورة أفضل مما لو تبنت الشركة التصنيع الرشيق دون الاهتمام بالتغيير التكنلوجي ميدانيا.

أوصت الاطروحة بحث إدارة الشركة المبحوثة على الاهتمام بالتطورات التكنلوجية ومتابعتها لما لها من أهمية في خلق قاعدة زبائن جدد واكتشاف أسواق جديدة.

وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور اكرم محسن الياسري ، وعضوية الأستاذ الدكتور ناجي عبد الستار محمود ، والأستاذ الدكتور خالد عبد الله ابراهيم ، والاستاذ الدكتور زينب مكي محمود ، والاستاذ المساعد الدكتور سحر عباس حسين ، واشراف الاستاذ الدكتور احمد كاظم بريس ، والاستاذ المساعد الدكتور
محمد تركي عبد العباس.