في اجتماع مع مؤسسة الطاقة الذرية الروسية .. وزير التعليم يناقش مسارات التعاون بِشأن الاستخدامات السلمية للطاقة والمنح والزمالات الدراسية

 

عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس هيأة الطاقة الذرية العراقية الدكتور نعيم العبودي اجتماعا مع مدير عام المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية (ROSATOM) أليكسي ليخاتشيف لمناقشة مجالات التعاون في حقل تطوير الطاقة النووية ذات الاستخدامات السلمية والتعليمية.

وأعرب وزير التعليم عن تقديره للاهتمام بمشاركة العراق في المنتدى الدولي (ATOMEXPO-2024) في مدينة سوتشي فيما أشاد بعمق العلاقات بين البلدين الصديقين وأوضح مسار الرؤية الوطنية لهيأة الطاقة الذرية العراقية بشأن مشروع المفاعل البحثي الذي يستخدم للأغراض العلمية والصحية وشكر للجانب الروسي تقديم المنح الدراسية للطلبة العراقيين في مجالات هندسة الطاقة النووية.

من جهته أبدى مدير عام المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية (ROSATOM) أليكسي ليخاتشيف استعداد الجانب الروسي للتعاون والتنسيق بشأن المفاعل الصفري والمفاعل البحثي ومحطات الطاقة الكهرونووية وتوفير الزمالات الدراسية الخاصة بهندسة الطاقة والفيزياء النووية والاشعاعية وتبادل الخبرات بين الجامعات على وفق سياق التفاهم الذي يتفق عليه الطرفان.

دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
26 آذار 2024